%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87%20%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D9%81%20%D8%AA%D9%81%D9%8A%D8%B6%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%20%D9%81%D9%8A%20%D9%85%D8%B3%D8%B9%D8%AF%D8%A9 - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

مياه الصرف تفيض على البيوت في مسعدة
مسعدة\الجولان - جولاني - 25\11\2012
الأهالي يتهمون المجلس المحلي بالإهمال بعد تكرار الفيضان أكثر من مرة، والمجلس يتهم السكان برمي المناشف والأوراق في المجاري ما يؤدي إلى انسداد المواسير.

فاضت مياه الصرف الصحي على بعض البيوت في مسعدة، من بينها بيت المواطن مهدي صبرا، حيث أدى إلى إغراق أثاث البيت ومفروشاته بمياه الصرف الصحي وإتلافها، الأمر الذي اضطر العائلة إلى الخروج من البيت ريثما تتم معالجة المشكلة.

السيد يحيى صبرا تحدث لمراسلنا بغضب عما يحدث، قائلاً أن هذه المشكلة تتكرر منذ العام الماضي، وقد توجه للمجلس المحلي أكثر من مرة، لكن المجلس لا يفعل أي شيء لإصلاح الوضع، موضحاً أن شبكة المجاري في الحارة تعاني أزمة مزمنة يجب إيجاد حل جذري لها.

عمال المجلس الذين عملوا على فتح الانسداد قالوا أن إهمال الأهالي يزيد من الأزمة، حيث أشاروا إلى كميات من المناشف والأقمشة التي وجدوها داخل انابيب الصرف الصحي، وهي حسب رأيهم التي تؤدي إلى الانسداد.

أحد المواطنين ألمح إلى أن المطاعم ربما تكون أحد أسباب المشكلة، حيث تتخلص من الزيوت التي تستخدمها عبر شبكة الصرف الصحي، وهذا ما يساهم في تشكل المشكلة، مؤكدين أن القانون يفرض على أصحاب المطاعم تركيب أجهزة خاصة لتفتيت الدهون، لكنهم لا يفعلون، والمجلس المحلي لا يلزمهم بذلك.


البرد غطى شوارع مسعدة

وكانت الأمطار المفاجئة التي تساقطت بغزارة بعد ظهر اليوم على المنطقة قد غمرت الشارع المار أمام البيت بارتفاع يزيد عن عشرة سنتمترات، وهو ما أدى إلى فيضان خطوط الصرف، حيث أكد الأهالي أن هذا إنما يشير إلى خلل في خطوط الصرف الصحي، حيث لا يفترض بهذا أن يحدث، إذ يجب أن تصب مياه الأمطار في شبكة منفردة لتصريف مياه الأمطار، ويجب أن لا تختلط بمياه الصرف الصحي.

الأمطار الغزيرة التي تساقطت خلال أقل من ساعة بعد ظهر اليوم سببت الإرباك وشكلت الفيضانات والسيول في جميع قرى الجولان، وتساقط البرد في كل من بقعاثا ومسعدة، حيث وصل ارتفاع البرد على شوارع مسعدة قرابة ثلاثة سنتمترات. وعلى طريق مجدل شمس مسعدة أدت السيول إلى جرف الأتربة والحصى إلى الطريق العام، لذا يطلب من سائقي السيارات السير بحذر شديد.


الأمطار تتسبب بفيضانات في بقعاثا

وقال مراسل موقع جولاني في بقعاثا، نشأت أبو عواد، أن الأمطار هطلت بغزارة  مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرَد، حيث بدأت العاصفة عند الساعة الثالثة والربع وامتدت حوالي ساعة متواصلة، متسببة بحدوث فيضانات على شوارع القرية، أحدثت بلبلة في حركة السير، خصوصاً في مثل هذا التوقيت من اليوم وهو موعد عودة طلاب المدارس الى بيوتهم. ولم يبلغ عن حدوث أي أضرار بالممتلكات.

 إضغط هنا لمشاهدة المزيد من الصور